فصل: أبواب فيما نهي عنه من الزينة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 باب ما جاء في الخلوق

8747- عن يعلى بن مرة عن أبيه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح وجوهنا في الصلاة ويبارك علينا فجئت ذات يوم فمسح وجوه الذين عن يميني وعن يساري وتركني،وذلك أني كنت دخلت على أخت لي فمسحت وجهي بشيء من صفرة،فقيل لي‏:‏ إنما تركك رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بوجهك،فانطلقت إلى بئر فدخلت فيها فاغتسلت ثم إني حضرت صلاة أخرى،فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فمسح وجهي وبرك علي وقال‏:‏ ‏"‏عاد بخير دينه العلاء تاب واستهلت السماء‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه الترمذي عن يعلى نفسه وهذا عن يعلى عن أبيه‏.‏

رواه أحمد‏.‏

8748-وفي رواية عنده عن يعلى بنحو ما رواه الترمذي غير أنه زاد‏:‏

‏"‏يا يعلى ما حملك على الخلوق أتزوجت‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ لا‏.‏

وفيه يونس بن خباب وهو ضعيف خبيث‏.‏

8749-وعن أبي حبيبة عن ذلك الرجل قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ولي حاجة فرأى علي خلوقاً فقال‏:‏ ‏"‏اذهب فاغسله‏"‏ فذهبت فغسلته ثم عدت إليه فقال‏:‏ ‏"‏اذهب فاغسله‏"‏ فذهبت فوقعت في بئر وأخذت مستقة وجعلت أتتبعه ثم عدت إليه،فقال‏:‏ ‏"‏حاجتك‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو حبيبة هذا إن كان هو الطائي فهو ثقة وإن كان غيره فلم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8750-وعن يعلى بن أمية قال‏:‏ زوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة إما ماشطة وإما عطارة،فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا متخلق فقال‏:‏ ‏"‏ألا تغسل هذا الشيء‏؟‏‏"‏ أو‏:‏ ‏"‏ألا تغسل هذا الرجس عنك‏؟‏‏"‏ فأتيت بئراً فاغتسلت فيها حتى اصفر الماء،ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعلي أثره فقال‏:‏ ‏"‏اذهب فاغسله‏"‏‏.‏ فذهبت فغسلته فلم يذهب حتى غسلته بالتراب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حكيمة بنت غيلان ولم أعرفهما،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8751-وعن عبد الرحمن بن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ الجنب والكافر والمتضمخ بالزعفران‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه زكريا ين يحيى بن أيوب الضرير ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح خلا كثير مولى عبد الرحمن بن سمرة وهو ثقة‏.‏

8752-وعن بريدة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ السكران والجنب والمتخلق‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن حكيم وهو ضعيف‏.‏

8753-وعن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بقوم فيهم رجل متخلق،فسلم عليهم وأعرض عن الرجل،فقال الرجل‏:‏ يا رسول الله سلمت عليهم وأعرضت عني‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏إن بين عينيك حمرة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8754-وعن علي قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه وعليه أثر الخلوق،فأبى أن يبايعه،فذهب فغسل عنه أثر الخلوق ثم جاء فبايعه‏.‏

رواه البزار عن شيخه عبد الله بن المثنى التيمي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8755-وعن عمارة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة ليبايعه فرأى يده مخلقة فكف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يده،فقال له رجل‏:‏ ثكلتك أمك إنما كف يده عنك لأنها مخلقة،فغسل يده ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه حريث بن مطر وهو متروك‏.‏

8756-وعن أنس قال‏:‏ أتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم يبايعونه وفيهم رجل في يده أثر خلوق،فلم يزل يبايعهم ويؤخره ثم قال‏:‏

‏"‏إن طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه،وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي حديث أبي موسى في باب الطيب بعده‏.‏

8757-وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل في مؤخر مسجده عليه ملحفة معصفرة فقال‏:‏ ‏"‏ألا رجل يستر بيني وبين هذه النار‏؟‏‏"‏‏.‏ ففعل ذلك رجل‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8758-وعن عبد الله بن جعفر قال‏:‏

رأيت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبين مصبوغين بزعفران رداء وعمامة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وأبو يعلى بنحوه وفيه عبد الله بن مصعب وهو ضعيف‏.‏

وقد تقدمت أحاديث في المصبوغ من نحو هذا‏.‏

8759-وعن أم سلمة قالت‏:‏

ربما صبغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه أو إزاره بورس أو بزعفران ثم خرج فيهما‏.‏

رواه الطبراني وقد تقدم الكلام عليه في باب الصباغ‏.‏

8760-وعن أنس بن سليمان مولى كعب بن عجرة قال‏:‏ لقد رأيت أربعة أو خمسة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسون المعصفر فيهم كعب بن عجرة‏.‏ وأنس لم أعرفه‏.‏

8761-وعن فضيل بن كثير قال‏:‏ رأيت أنس بن مالك قد مسه ذراعيه بخلوق من بياض كان به‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو ساسان ذكره ابن عدي ولم يذكر شيئاً يوجب ضعفاً،وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح وقد رواه من طريق آخر وفيه أم يحيى بن سعيد ولم أعرفها،وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم كلام‏.‏

 باب ما جاء في الريحان والطيب

8762- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفاغية ‏(‏نور الريحان‏)‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

8763-وعن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏سيد ريحان أهل الجنة الحناء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد بن حنبل وهو ثقة مأمون‏.‏

8764-وعن ابن عباس قال‏:‏ بينما النبي صلى الله عليه وسلم بالأثاية إذ أتي بورد الحناء فقال‏:‏

‏"‏يشبه ريحان الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وغيره ممن وثق وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8765-وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا تطيبت المرأة لغير زوجها فإنما هو نار في شنار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه امرأتان لم أعرفهما،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8766-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ائتدموا من هذه الشجرة - يعني‏:‏ الزيت - ومن عرض عليه طيب فليصب منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه موسى بن زكريا وهو متروك‏.‏

8767-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا أتي أحدكم بالطيب فليصب منه،وإذا أتي بحلوى فليصب منها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه وفيه فضالة بن حصين قال أبو حاتم‏:‏ مضطرب الحديث‏.‏ وإبراهيم بن عرعرة لم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

رواه البزار وقال فيه‏:‏ ‏"‏إذا وضع الطيب بين يدي أحدكم فليصب منه‏"‏‏.‏ وليس فيه إبراهيم بن عرعرة‏.‏

8768-وعن محمد بن عبد الله بن جحش عن زينب - رفعت الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم - قالت‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اقبلوا الكرامة وأفضل الكرامة الطيب خفيف أخفه محملاً وأطيبه ريحاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم‏.‏

8769-وعن أنس قال‏:‏ ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم طيب قط فرده‏.‏

رواه البزار وفيه مبارك بن فضالة وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8770-وعن أبي موسى الأشعري أن رجلاً أراد أن يبايع النبي صلى الله عليه وسلم،فأبصره النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أثر صفرة فأبى أن يبايعه وقال‏:‏

‏"‏طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن بشار الرمادي وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8771-وعن أبي قيس الأودي قال‏:‏ كان عبد الله يعجبه الطيب‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وأبو قيس الأودي لم يسمع من ابن مسعود وهو ومن قبله ثقات‏.‏

8772-وعن حرب بن الحارث قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر في يوم الجمعة وهو يقول‏:‏

‏"‏قد أمرنا للنساء بورس وإبر فأما الورس فأتاهن من اليمن وأما الإبر فأخذ من ناس من أهل الذمة مما عليهم من الجزية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الربيع بن زياد المحاربي ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه ولم يوثقه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب ما جاء في الشيب والخضاب

8773-عن فضالة بن عبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة‏"‏‏.‏

فقال له رجل عند ذلك‏:‏ فإن رجالاً ينتفون الشيب‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من شاء فلينتف نوره‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8774-وعن ابن عمر أن عمر كان لا يغير شيبه فقيل له‏:‏ يا أمير المؤمنين ألا تغير فقد كان أبو بكر يغير‏؟‏ فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط بنحوه وفيه سويد بن عبد العزيز وهو متروك‏.‏

8775-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه طريف بن زيد قال العقيلي‏:‏ لا يتابع على هذا الحديث‏.‏

8776-وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تنتفوا الشيب فإنه نور،من شاب شيبة في الإسلام كتب له بها عشر حسنات وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود باختصار‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

8777-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يقول الله تبارك وتعالى‏:‏ إني لأستحي من عبدي وأمَتي ‏[‏يشيبان في الإسلام‏]‏ فتشيب لحية عبدي ورأس أمتي في الإسلام أعذبهما ‏[‏في النار‏]‏ بعد ذلك‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه نوح بن ذكوان وغيره من الضعفاء‏.‏

8778-وعن أبي مالك الأشجعي قال‏:‏ سمعت أبي وسألته فقال‏:‏ كان خضابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الورس والزعفران‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح خلا بكر بن عيسر وهو ثقة‏.‏

8779-وعن الحكم بن عمرو الغفاري قال‏:‏ دخلت أنا وأخي رافع بن عمرو على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رحمه الله وأنا مخضوب بالحناء وأخي مخضوب بالصفرة فقال لي عمر بن الخطاب رحمه الله‏:‏ هذا خضاب الإسلام وقال لأخي‏:‏ هذا خضاب الإيمان‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الصمد بن حبيب وثقه ابن معين وضعفه أحمد،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8780-وعن محمد بن سيرين قال‏:‏ سئل أنس عن خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن شاب إلا يسيراً ولكن أبا بكر وعمر بعده خضبا بالحناء والكتم‏.‏

قال‏:‏ وجاء أبو بكر رضي الله عنه بأبيه أبي قحافة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة يحمله،حتى وضع بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رحمة الله عليه ورضوانه‏:‏ ‏"‏لو أقررت الشيخ في بيته لأتيناه تكرمة لأبي بكر‏"‏‏.‏ فأسلم

ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏غيروهما وجنبوه السواد‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه والبزار باختصار،وفي الصحيح طرف منه ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

8781-وعن أبي أمامة قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم فقال‏:‏

‏"‏يا معشر الأنصار حمروا وصفروا وخالفوا أهل الكتاب‏"‏‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

وقد تقدم في باب النهي عن لباسه‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا القاسم وهو ثقة وفيه كلام لا يضر‏.‏

8782-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تشبهوا بالأعاجم غيروا اللحى‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه رشدين بن كريب وهو ضعيف‏.‏

8783-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بالحناء ونهى عن السواد‏.‏

رواه البزار وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف‏.‏

8784-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏اختضبوا بالحناء فإنه يزيد في شبابكم ونكاحكم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يحيى بن ميمون التمار وهو متروك‏.‏

8785-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏غيروا الشيب،وإن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه سعيد بن بشير وهو ثقة وفيه ضعف‏.‏

8786-وعن أبي الطفيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم‏"‏‏.‏ أو قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يخضب بالحناء والكتم‏.‏

رواه البزار وفيه يحيى بن كثير أبو النضر وهو ضعيف جداً ولم يسمع من أبي الطفيل‏.‏

8787-وعن أنس أن رجلاً دخل على النبي صلى الله عليه وسلم أبيض الرأس واللحية فقال‏:‏ ‏"‏ألست مسلماً‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فاختضب‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه علي بن أبي سارة وهو متروك‏.‏

8788-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏اختضبوا بالحناء فإنه طيب الريح يسكن الدوخة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى من طريق الحسن بن دعامة عن عمر بن شريك قال الذهبي‏:‏ مجهولان‏.‏

8789-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ كنا يوماً عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليه اليهود فرآهم بيض اللحى فقال‏:‏ ‏"‏ما لكم لا تغيرون‏؟‏‏"‏‏.‏ فقيل‏:‏ إنهم يكرهون‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لكنكم غيروا وإياي والسواد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة،وبقية رجاله ثقات وهو حديث حسن‏.‏

8790-وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود ولا النصارى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخ له اسمه أحمد ولم أعرفه والظاهر أنه ثقة لأنه أكثر عنه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8791-وعن بريدة قال‏:‏ رأيت في أصداغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الحناء‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفه‏.‏

8792-وعن أبي هريرة قال‏:‏ لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأبو بكر قائم على رأسه فقال‏:‏ بأبي أنت وأمي يا رسول الله إن أبا قحافة شيخ كبير وإنه بناحية مكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قم بنا إليه‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله هو أحق أن يأتيك فجيء بأبي قحافة كأن رأسه ولحيته ثغامة بيضاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏غيروه وجنبوه السواد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه داود بن فراهيج وثقه يحيى القطان وغيره وضعفه جماعة وفيه من لم أعرفهم‏.‏

8793-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يكون في آخر الزمان قوم يسودون أشعارهم لا ينظر الله إليهم‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود خلا قوله‏:‏ ‏"‏لا ينظر الله إليهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده جيد‏.‏

8794-وعن عمر أنه عرضت عليه مولاة له أن تصبغ لحيته فقال‏:‏ أتريدين أن تطفئي نوري كما أطفأ فلان نوره‏.‏

رواه الطبراني وفيه بقية بن الوليد وهو مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8795-وعن أبي عامر سليم بن عامر قال‏:‏ رأيت عمر لا يغير من لحيته‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات خلا أبي بكر بن سهل قال الذهبي‏:‏ مقارب الحديث،وضعفه النسائي‏.‏

8796-وعن مستقيم بن عبد الملك قال‏:‏ رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما شابا وما يخضبان‏.‏

رواه الطبراني وفيه جمهور بن منصور ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8797-وعن أم عياش قالت‏:‏ ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خضب حتى مات‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الكريم بن روح وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ ويخالف‏.‏ وضعفه غيره،وبقية رجاله لم يتكلم فيهم أحد‏.‏

8798-وعن حسان بن أبي جابر السلمي قال‏:‏ كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطائف فرأى رجالاً من أصحابه قد حمروا لحاهم وصفروا لحاهم قال‏:‏

‏"‏مرحباً بالمحمرين والمصفرين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وتابعيه يوسف غير مسمى وبقية مدلس،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8799-وعن أنس بن مالك وشعيب بن عمرو وناجية بن عمرو قالوا‏:‏ رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب‏.‏

رواه الطبراني وفيه عايذ بن شريح وهو ضعيف‏.‏

8800-وعن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخضب أخذ شيئاً من دهن وزعفران فرشه بيده ثم يمرسه على لحيته‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو توبة بشير بن عبد الله ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8801-وعن الجهدمة قالت‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى الصلاة ينفض رأسه ولحيته من ردع الحناء‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو بكر الداهري وهو ضعيف‏.‏

8802-وعن عتبة بن عبد قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتغيير الشعر مخالفة للأعاجم‏.‏

رواه الطبراني وفيه الأحوص بن حكيم وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

8803-وعن عامر بن سعد أن سعداً كان يخضب بالسواد‏.‏

رواه الطبراني وفيه سليم بن مسلم ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح،وقد رواه من طريق آخر وفيه رشدين بن سعد وهو ضعيف وفيه توثيق‏.‏

8804-وعن عبد الله بن عمرو أن عمر بن الخطاب رأى عمرو بن العاص وقد سود شيبه فهو مثل جناح الغراب فقال‏:‏ ما هذا يا أبا عبد الله‏؟‏ فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين أحب أن يرى في بقية فلم ينهه عن ذلك ولم يعبه عليه‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم قال سعد بن أبي مريم‏:‏ حدثني من أثق به‏.‏ وعبد الرحمن بن أبي الزناد وبقية رجاله ثقات‏.‏

8805-وعن أبي عشانة أنه رأى عقبة بن عامر يخضب بالسواد ويقول‏:‏ نسود أعلاها وتأبى أصولها‏.‏

قال‏:‏ وكان شاعراً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا أبا عشانة وهو ثقة‏.‏

8806-وعن محمد بن علي أنه رأى الحسن بن علي رضي الله عنهما مخضوباً بالسواد على فرس ذنوب‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا محمد بن إسماعيل بن رجاء وهو ثقة‏.‏

8807-وعن سليم بن الهذيل قال‏:‏ رأيت جرير بن عبد الله يخضب رأسه ولحيته بالسواد‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وسليم والراوي عنه لم أعرفهما‏.‏

8808-وعن محمد بن علي أن الحسين بن علي رضي الله عنهما كان يخضب بالسواد‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الذي قبله وقد روي عنهما من طرق أخرى وهذه أصحها ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

8809-وعن أنس أن الحسين كان يخضب بالوسمة‏.‏

رواه الطبراني من طرق وهذا أصحها ورجالها رجال الصحيح‏.‏

8810-وعن سفيان بن عيينة قال‏:‏ سألت عبد الله بن أبي يزيد‏:‏ رأيت الحسين بن علي‏؟‏ قال‏:‏ نعم رأيته جالساً في حوض زمزم قلت‏:‏ هل رأيته صبغ‏؟‏ قال‏:‏ لا إلا أني رأيت رأسه ولحيته سوداء إلا هذا الموضع - يعني عنفقته - وأسفل من ذلك بياض وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم شاب ذلك الموضع منه وكان يتشبه به‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعبد الله بن أبي يزيد إن كان المازني فهو ثقة وإن كان غيره فلم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد ثقة مأمون‏.‏

8811-وعن عبد الرحمن بن بزرج قال‏:‏ رأيت الحسن والحسين ابني فاطمة يخضبان بالسواد وكان الحسين يدع العنفقة‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8812-وعن عبد الله بن أبي زهير قال‏:‏ رأيت الحسين بن علي يخضب بالوسمة‏.‏

رواه الطبراني وعبد الله بن أبي زهير لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8813-وعن العيزار بن حريث قال‏:‏ رأيت الحسن والحسين يخضبان بالحناء والكتم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8814-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه الوضين بن عطاء وثقه أحمد وابن معين وابن حبان وضعفه من هو دونهم في المنزلة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8815-وعن عبد الله بن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏الصفرة خضاب المؤمن،والحمرة خضاب المسلم،والسواد خضاب الكافر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

8816-وعن إسماعيل بن أبي خالد قال‏:‏ كان رأس أنس بن مالك تخضب بالحناء‏.‏

رواه الطبراني من طرق ورجال هذه رجال الصحيح‏.‏

8817-وعن إسماعيل بن أبي خالد قال‏:‏ كان أنس يصفر لحيته بالورس‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا خالد بن عقبة وهو ثقة‏.‏

8818-وعن عثمان بن عبيد الله قال‏:‏ رأيت جابر بن عبد الله يخضب بالصفرة،وشهد العقبة‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعثمان ذكره ابن أبي حاتم وهو عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع لم يجرحه أحد،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8819-وعن عمر بن أبي زائدة قال‏:‏ رأيت حكيم بن جابر يخضب بالصفرة‏.‏

ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8820-وعن عبد الملك بن عمير قال‏:‏ رأيت جريراً يخضب بالصفرة والزعفران‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

8821-وعن عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع قال‏:‏ رأيت رافع بن خديج رضى الله عنه يخضب بالصفرة‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعثمان ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8822-وعن عثمان بن عبد الله بن سراقة قال‏:‏ رأيت أبا قتادة وأبا هريرة وابن

عمر وأبا أسيد يمرون علينا ونحن في الكتاب نجد منهم ريح العنبر ويصفرون لحاهم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8823-وعن عمار بن أبي عمار قال‏:‏ رأيت عبد الرحمن بن أبي بكر يخضب بالحناء والكتم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8824-وعن إسماعيل بن أبي خالد قال‏:‏ رأيت عبد الله بن أبي أوفى خضب لحيته بالحناء‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8825-وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ كان عبد الله بن جعفر يخضب بالحناء‏.‏

رواه الطبراني،وابن إسحاق لم يدرك ابن جعفر،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب ما جاء في الشعر واللحية

8826-عن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أكرموا الشعر‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه خالد بن إلياس وهو متروك‏.‏

8827-وعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من اتخذ شعراً فليحسن إليه أو ليحلقه‏"‏‏.‏

وكان أبو قتادة يرجل شعره غباً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه علي بن سعيد الرازي قال الدارقطني‏:‏ ليس بالقوي،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8828-وعن جابر قال‏:‏ كان لأبي قتادة جمة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أكرمها وادهنها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهي ضعيفة،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8829-وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلاً ثائر الرأس فقال‏:‏ ‏"‏لم يشوه أحدكم نفسه‏؟‏‏"‏‏.‏ وأشار بيده‏.‏ أي خذ منه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه موسى بن زكريا التستري وهو ضعيف‏.‏

8830-وعن أنس قال‏:‏ سدل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناصيته ما شاء الله أن يسدلها ثم فرق بعد‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8831-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من سعادة المؤمن خفة لحيته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يوسف بن الفرق قال الأزدي‏:‏ كذاب‏.‏

8832-وعن صفية بنت مجزأة أن أبا محذورة كانت له قصة في مقدم رأسه إذا قعد أرسلها فتبلغ الأرض،فقالوا له‏:‏ ألا تحلقها‏؟‏ فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح عليها بيده‏.‏ فلم أكن لأحلقها حتى أموت ‏[‏فلم يحلقها حتى مات‏]‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أيوب بن ثابت المكي قال أبو حاتم‏:‏ لا يُحمد حديثه‏.‏

8833-وعن سالم أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غلام حدث فسمت عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فدعا له،وتطهر من فضل وضوئه،وذلك اليوم عليه ذؤابة وقد بلغ أو قارب يبلغ‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

8834-وعن هبيرة بن يريم قال‏:‏ كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يغسل رأسه ثم يترك شعره من وراء أذنيه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8835-وعن أبي معمر أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه كان له ضفيرتان،عليه مسحة أهل الجاهلية وكان دقيق الساقين‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن أبي ذباب ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8836-وعن عبد الرحمن أنه رأى الحسن بن علي رضي الله عنهما يضرب شعره منكبيه‏.‏

رواه الطبراني وفيه محتسب أبو عائذ وهو لين وشيخه شجاع لم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8837-وعن الحسن بن زيد عن أبيه قال‏:‏ رأيت في رأس الحسن قزعة فلقد رأيت الحسن يجبذها حتى يدنيها‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8838-وعن عبيد بن زيادة البكري قال‏:‏ دخلت على ابني بشر المازنيين فقلت‏:‏ هل رأيتما رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقالا‏:‏ نعم زارنا في رحالنا فقربنا إليه طعاماً فأكل من طعامنا ورأى في قرن أحدنا شعرات ملتفة فوضع يده عليه وقال‏:‏

‏"‏الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه طالب بن قرة الأذني ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8839-وعن ابني بشر قالا‏:‏ دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعنا له قطيفة لنا فثنيناها فجلس وأنزل عليه الوحي في بيتنا وقدمنا إليه زبداً وتمراً وكان يحب الزبد وكان في رأس أحدهم قرن شعر مجتمع كأنه قرن فقال‏:‏ ‏"‏ألا أرى في أمتي قرناً‏؟‏‏"‏‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

ونصه رواه أبو داود‏.‏ رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب ما جاء في الشارب واللحية وغير ذلك

8840- عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الله بن أحمد وهو ثقة مأمون إلا أن عامر بن عبد الله بن الزبير لم يدرك عمر‏.‏

8841-وعن حسان أن أبا هاشم بن عتبة كان له شارب يعقده خلف قفاه فقلت له‏:‏ ما بال شاربك وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في أخذ الشارب ما قد جاء‏؟‏ فقال‏:‏ إني كنت أخذت شاربي فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأمر يده عليه فقال‏:‏ ‏"‏متى أخذت شاربك‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ الساعة‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فلا تأخذه حتى تلقاني‏"‏ فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ألقاه فلن آخذ حتى ألقاه‏.‏

رواه الطبراني وفيه الوليد بن سلمة الأردني وهو كذاب‏.‏

8842-وعن أم عياش قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحفي شاربه‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الكريم بن روح وهو متروك‏.‏

8843-وعن عبيد قال‏:‏ أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتفاء‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8844-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خذوا من هذا‏"‏‏.‏ - يعني يأخذ من عنفقته ويدع من لحيته - ‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا الأخذ من العنفقة‏.‏

رواه الطبراني وفيه ثوير بن أبي فاختة وهو متروك‏.‏

8845-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم فأعفوا اللحى وأحفوا الشوارب‏"‏‏.‏

رواه البزار بإسنادين في أحدهما عمرو بن أبي سلمة وثقه ابن معين وغيره وضعفه شعبة وغيره،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8846-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏خالفوا المجوس جزوا الشوارب وأوفروا اللحى‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه الحسن بن أبي جعفر وهو ضعيف متروك‏.‏

وتأتي أحاديث من هذا الباب بعده إن شاء الله‏.‏

8847-وعن عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع أنه رأى أبا سعيد الخدري وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عمرو وسلمة بن الأكوع وأبا أسيد البدري ورافع بن خديج وأنس بن مالك يأخذون من الشوارب كأخذ الحلق ويعفون اللحى وينتفون الآباط‏.‏ وفي رواية‏:‏ ويقصون الأظفار‏.‏

رواه الطبراني‏.‏ وعثمان هذا لم أعرفه،وبقية أحد الإسنادين رجاله رجال الصحيح‏.‏

8848-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلاً وشاربه طويل فقال‏:‏ ‏"‏ائتوني بمقص وسواك‏"‏ فجعل السواك على طرفه وأخذ ما جاوز‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن مسهر وهو كذاب‏.‏

8849-وعن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جز السبال‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عند المقدام بن داود وهو ضعيف‏.‏

8850-وعن الحكم بن عمير اليماني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏قصوا الشارب مع الشفاه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عيسى بن إبراهيم به طهمان وهو متروك‏.‏

8851-وعن عبد الله بن بسر قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطر شاربه طراً‏.‏

رواه الطبراني وفيه يعقوب بن محمد الزهري وهو ضعيف وقد وثق ومنصور بن إسماعيل ضعفه العقيلي،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8852-وعن شرحبيل بن مسلم قال‏:‏

رأيت خمسة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقمون شواربهم ويعفون لحاهم ويصفرونها أبا أمامة الباهلي والحجاج بن عامر الثمالي والمقدام بن معدي كرب وعبد الله بن بسر وعتبة بن عمرو السلمي كانوا يقمون مع طرف الشفة‏.‏

رواه الطبراني وإسناده جيد‏.‏

8853-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من سعادة المؤمن خفة لحيته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه يوسف بن الغرق قال الأزدي‏:‏ كذاب‏.‏

 باب في تقليم الأظفار وغير ذلك

8854-عن رجل من بني غفار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من لم يحلق عانته ويقلم أظافره ويجز شاربه فليس منا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8855-وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له‏:‏ يا رسول الله لقد أبطأ عليك خبر جبريل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون ولا تقلمون أظافركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبكم‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه أبو كعب مولى ابن عباس قال أبو حاتم‏:‏ لا يعرف إلا في هذا الحديث‏.‏ ورجاله ثقات‏.‏

8856-وعن أبي واصل قال‏:‏ لقيت أبا أيوب الأنصاري فصافحني فرأى في أظفاري طولاً فقال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يسأل أحدكم عن خبر السماء وهو يدع أظافره كأظافير الطير تجتمع فيها الخباثة والخبث والتفث‏"‏‏.‏

رواه أحمد وقال‏:‏ سبقه لسانه - يعني وكيعاً - فقال‏:‏ لقيت أبا أيوب الأنصاري وإنما هو ‏[‏أبو أيوب‏]‏ العتكي‏.‏

رواه أحمد والطبراني باختصار ورجالهما رجال الصحيح خلا أبا واصل وهو ثقة‏.‏

8857-وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الطهارات أربع‏:‏ قص الشارب وحلق العانة وتقليم الأظفار والسواك‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وهو ضعيف‏.‏

8858-وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله إنك تهم‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏ما لي لا أوهم ورفع أحدكم بين ظفره وأنامله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار باختصار ورجال البزار ثقات وكذلك رجال الطبراني إن شاء الله‏.‏

8859-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلاً وشاربه طويل فقال‏:‏ ‏"‏ائتوني بمقص وسواك‏"‏ فجعل السواك على طرفه ثم أخذ ما جاوز‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن مسهر قاضي جبل وهو كذاب‏.‏

8860-وعن ميل بنت مسرح قالت‏:‏ رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنه وقال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط من طريق عبيد الله بن سلمة بن وهرام عن أبيه وكلاهما ضعيف وأبوه وثق‏.‏

8861-وعن سوادة بن الربيع قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لي بذود ثم قال لي‏:‏

‏"‏إذا رجعت إلى بيتك فمرهم فليحسنوا غذاء رباعهم،ومرهم فليقلموا أظفارهم،لا يعبطوا ضروع مواشيهم إذا حلبوا‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني إلا أنه قال‏:‏

‏"‏إذا رجعت إلى بيتك فمرهم فليحسنوا أعمالهم ومرهم فليقلموا أظفارهم لا يخدشوا بها ضروع مواشيهم إذا حلبوا‏"‏‏.‏ وفيه مرجى بن رجاء وثقه أبو زرعة وغيره وضعفه ابن معين وغيره،وبقية رجال أحمد ثقات‏.‏

8862-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏وفروا اللحى وخذوا من الشوارب وانتفوا الآباط واحدروا الفلقتين‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن داود اليمامي وهو ضعيف‏.‏

8863-وعن ابن عباس قال‏:‏ لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قال‏:‏

‏"‏إن الله ورسوله حرم شرب الخمر وثمنها‏"‏‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏وقصوا الشوارب واعفوا اللحى،ولا تمشوا في الأسواق إلا وعليكم الإزار،إنه ليس منا من عمل سنة غيرنا‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ وهو بتمامه في البيوع‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يوسف بن ميمون ضعفه أحمد والبخاري وجماعة ووثقه ابن حبان،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب حلق القفا

8864-عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق القفا إلا للحجامة‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه سعيد بن بشير وثقه شعبة وغيره وضعفه ابن معين وغيره،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب شعر الحرة والأمة

8865- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجمة للحرة والقصة للأمة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والصغير ورجال الصغير ثقات‏.‏

 باب الواصلة والقاشرة والناشرة والواشمة

8866-عن معقل بن يسار أن رجلاً من الأنصار رأى امرأة سقط شعرها فسئل النبي صلى الله عليه وسلم ‏[‏عن الوصال‏]‏ فلعن الواصلة والموصولة‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه الفضل بن دلهم وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

8867-وعن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن القاشرة والمقشورة‏.‏

رواه أحمد وفيه من لم أعرفه من النساء‏.‏

8868-وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج بقصة فقال‏:‏

‏"‏إن نساء بني إسرائيل كن يجعلن هذا في رؤوسهن فلعن وحرم عليهن المساجد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8869-وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والموصولة،والواشمة والموشومة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8870-وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والموصولة‏.‏

قلت‏:‏ لابن عباس عند أبي داود‏:‏ ‏"‏لُعنت الواصلة والمستوصلة‏"‏‏.‏ من غير ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه ضعف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب طهارة الوشم وأنه لا تجب إزالته

8871-عن قيس بن أبي حازم قال‏:‏ دخلنا على أبي بكر رضي الله عنه في مرضه فرأيت عنده امرأة بيضاء موشومة اليدين تذب عنه وهي أسماء بنت عميس‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب ما جاء في الدهن

8872-عن بشر بن عبد الله بن عمرو بن سعيد الخثعمي قال‏:‏ دخلت على محمد بن علي بن الحسين وعنده ابنه فقال‏:‏ هلم إلى الغداء،فقلت‏:‏ قد تغديت يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال لي‏:‏ إنه هندباء‏.‏ فقلت‏:‏ يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ‏[‏في‏]‏ الهندباء‏؟‏ فقال‏:‏ حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما من ورقة من ورق الهندباء إلا وعليها قطرة من ماء الجنة‏"‏‏.‏

ثم أتى بدهن فقال‏:‏ ادهن‏.‏ فقلت‏:‏ قد ادهنت يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إنه البنفسج‏.‏ قلت‏:‏ وما ‏[‏في‏]‏ البنفسج‏؟‏ فقال‏:‏ حدثني أبي عن جدي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن فضل البنفسج على سائر الأدهان كفضل ولد عبد المطلب على سائر قريش،وان فضل ‏[‏دهن‏]‏ البنفسج كفضل الإسلام على سائر الأديان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أرطاة بن الأشعث وهو متهم بالوضع‏.‏

8873-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دهن لحيته بدأ بالعنفقة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه الحكم بن عبد الله بن سعيد الأيلي ضعيف جداً قال أحمد‏:‏ أحاديثه كلها موضوعة‏.‏

8874-وعن لميس أنها قالت‏:‏ سألت عائشة قلت لها‏:‏ المرأة تصنع الدهن تتحب إلى زوجها‏؟‏ فقالت‏:‏ أميطي عنك تلك التي لا ينظر الله إليها‏.‏

‏[‏قالت‏]‏‏:‏ وقالت امرأة لعائشة‏:‏ يا أمه فقالت عائشة‏:‏ إني لست بأمكن ولكني أختكن‏.‏

رواه أحمد وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف جداً وقد وثق ولميس لم أعرفها‏.‏

 بابان في الزينة ونحوها

 باب ما جاء في المرآة وما يقول إذا نظر فيها والتيمن في كل شيء

8875-عن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نظر في المرآة قال‏:‏

‏"‏الحمد لله الذي حسن خلقي وخلقي،وزان مني ما شان من غيري‏"‏‏.‏

وإذا اكتحل جعل في كل عين اثنين وواحداً بينهما،وكان إذا لبس نعليه بدأ باليمين وإذا خلع خلع اليسرى،وكان إذا دخل المسجد أدخل رجله اليمنى وكان يحب التيمن في كل شيء أخذاً وعطاء‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه عمرو بن حصين وهو متروك‏.‏

 باب ما تنبغي المحافظة عليه

8876-عن عائشة قالت‏:‏ كان لا يفارق مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواكه ومشطه وكان ينظر في المرآة إذا سرح لحيته‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن أرقم الزهري وهو ضعيف‏.‏

8877-وعن عائشة قالت‏:‏ خمس لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعهن في سفر ولا حضر‏:‏ المرآة والمكحلة والمشط والمدرا والسواك‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن يحيى أبو أمية وهو متروك‏.‏

8878-وعن أم الدرداء قالت‏:‏ سألت عائشة‏:‏ ما كنت إذا سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أو حججت أو غزوت معه ما كنت تزودينه‏؟‏ قالت‏:‏ كانت أزوده فأزوده‏:‏ دهناً ومشطاً ومرآة ومقصاً ومكحلة وسواكاً‏.‏

وفي رواية‏:‏ ومقصين بدل مقص‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن حفص الوصاني وهو ضعيف‏.‏

 باب زينة النساء واختضابهن بالحناء

8879-عن أم ليلى قالت‏:‏ بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما أخذ علينا‏:‏

‏"‏أن نختضب الغمس ونمتشط بالعسل ولا نعطل أيدينا من خضاب‏"‏‏.‏

وقالت‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت إحدانا تقدر أن تتخذ في يديها مسكتين من فضة فإن لم تقدر فصدت يديها ولو بسير وقال‏:‏ ‏"‏لا تشبهن بالرجال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير بإسناد واحد على مرتين وفي إسناده من لم أعرفه‏.‏

8880-وعن امرأة وكانت قد صلت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اختضبي تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل‏"‏‏.‏

فما تركت الخضاب وإنها لابنة ثمانين‏.‏

رواه أحمد وفيه من لم أعرفهم وابن إسحاق وهو مدلس‏.‏

8881-وعن ابن عمر قال‏:‏ دخل على النبي صلى الله عليه وسلم نسوة من الأنصار فقال‏:‏

‏"‏يا نساء الأنصار اختضبن غمساً،واخفضن ولا تنهكن،فإنه أحظى عند أزواجكن،وإياكن وكفر المنعمين‏"‏‏.‏

قال مندل‏:‏ يعني الزوج‏.‏

رواه البزار وفيه مندل بن علي وهو ضعيف وقد وثق،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8882-وعن ابن عباس أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه فقالت ولم تكن مختضبة فلم يبايعها حتى اختضبت‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8883-وعن السوداء قالت‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم لأبايعه فقال‏:‏ ‏"‏اذهبي فاختضبي ثم تعالي حتى أبايعك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه من لم أعرفه‏.‏

8884-وعن مسلم بن عبد الرحمن قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع النساء عام الفتح على الصفا فجاءت امرأة كأن يدها يد الرجل فأبى أن يبايعها حتى ذهبت فغيرت يدها بصفرة‏.‏

وأتاه رجل في يده خاتم من حديد فقال‏:‏ ‏"‏ما طهر الله يداً فيها خاتم من حديد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والبزار وفيه شميسة بنت نبهان ولم أعرفها،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8885-وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا تطيبت المرأة لغير زوجها فإنما هو نار في شنار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه امرأتان لم أعرفهما،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب الختان

8886-عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم عطية - ختانة كانت بالمدينة - ‏:‏

‏"‏إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

 أبواب فيما نهي عنه من الزينة

 باب ما جاء في التماثيل والصور

8887-عن علي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال‏:‏

‏"‏أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثناً إلا كسره،ولا قبراً إلا سواه،ولا صورة إلا لطخها‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ أنا يا رسول الله،قال‏:‏ ‏[‏فانطلق‏]‏ فهاب أهل المدينة ‏[‏فرجع فقال علي‏:‏ أنا أنطلق يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فانطلق‏"‏‏]‏ قال‏:‏ فانطلق ثم رجع قال‏:‏

يا رسول الله لم أدع بها وثناً إلا كسرته،ولا قبراً إلا سويته،ولا صورة إلا لطختها،ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏"‏لا تكونن مختالاً ولا فتاناً ولا تاجراً إلا تاجر خير،فإن أولئك هم المسبوقون بالعمل‏"‏‏.‏

8888-وفي رواية‏:‏ عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً من الأنصار أن يسوي كل قبر،وأن يلطخ كل صنم،فقال‏:‏ يا رسول الله إني أكره أن أدخل بيوت قومي،قال‏:‏ فأرسلني‏.‏ فذكر نحوه‏.‏

روى الأول أحمد وروى الثاني ابنه عبد الله‏.‏

8889-وفي رواية‏:‏ عن رجل من أهل البصرة - قال‏:‏ ويكنيه أهل البصرة أبا مورع قال‏:‏ وأهل الكوفة يكنونه بأبي محمد - قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فذكر نحو حديث أحمد الأول ولم يقل عن علي وقال فيه‏:‏

‏"‏ولا صورة إلا طلخها‏"‏ بدل‏:‏ ‏"‏لطخها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف منه‏.‏

رواه أحمد وابنه وفيه أبو محمد الهذلي ويقال‏:‏ أبو مورع ولم أجد من وثقه وقد روى عنه جماعة ولم يضعفه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8890-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اجلسي حتى يأتيني جبريل فتسلمين عليه ويدعو لك بالخير‏"‏ فجاء جبريل فقام بالباب ثم رجع ولم يدخل،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما بال جبريل رجع ولم يدخل‏؟‏‏"‏ فلقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلة أخرى فقال‏:‏ ‏"‏يا جبريل جلست عائشة لتسلم عليك وتدعو لها بالخير فرجعت عن

بابنا ولم تدخل علينا‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال جبريل‏:‏ إني جئت لأدخل عليكم فوجدت تلك الدويبة أو التمثال‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم قال ابن أبي حاتم‏:‏ مجهول،وفيه مستور وبقية رجاله ثقات‏.‏

8891-وعن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏وعدني جبريل موعداً وإنه أبطأ علي‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏إنما منعني من ذلك صوت جرس أو صورة في بيت‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير وهو ضعيف‏.‏

8892-وعن أبي أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ولا كلب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8893-وعن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل البيت فرأى صورة ‏[‏فدعا بماء‏]‏ فجعل يمحوها ويقول‏:‏ ‏"‏قاتل الله قوماً يصورون ما لا يخلقون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه خالد بن يزيد العمري ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

8894-وعن صفية بنت شيبة قالت‏:‏

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بل ثوباً وهو في الكعبة ثم جعل يضرب التصاوير التي فيها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

8895-وعن ابن عباس قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة تمثال،والمصورون يعذبون يوم القيامة في النار،يقول لهم الرحمن‏:‏ قوموا إلى ما صورتم فلا يزالون يعذبون حتى تنطق الصور ولا تنطق‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن أبي الزعيزعة وهو ضعيف‏.‏

8896-وعن أم سلمة قالت‏:‏ كان لي غزال من ذهب،فأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أتصدق به ففعلت‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

8897-وعن أبي هريرة - رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم - في التماثيل‏:‏

رخص فيما كان يوطأ وكره ما كان منصوباً‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سليمان بن أرقم وهو ضعيف‏.‏

 باب تأذي الملائكة بالنحاس

8898-عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بصنم من نحاس فضرب ظهره بظهر كفه ثم قال‏:‏ ‏"‏خاب وخسر من عبدك من دون الله‏"‏‏.‏ ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل ومعه ملك فتنحى الملك فقال

النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما شأنه تنحى‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ إنه وجد منك ريح نحاس وإنا لا نستطيع ريح النحاس‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يزيد بن يوسف الصنعاني ضعفه ابن معين وغيره وهو متروك وأثنى عليه أبو مسهر وأبو سبرة قال الذهبي‏:‏ لا يعرف،وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب ما جاء في الجرس

8899-عن مولى لعائشة أنه كان يقود بها أنها كانت إذا سمعت صوت الجرس أمامها قالت‏:‏ قف بي فيقف حتى لا تسمعه،وإذا سمعته وراءها قالت‏:‏ أسرع بي حتى لا أسمعه،قالت‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن له تابعاً من الجن‏"‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏ ومولى عائشة لم أعرفه‏.‏

8900-وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالأجراس أن تقطع من أعناق الإبل يوم بدر‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8901-وعن حويطب بن عبد العزى - وقال بعضهم‏:‏ حويط والصحيح حويطب - أنه رأى رفقة فيها جرس فقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح‏.‏

8902-وعن حوط بن عبد العزى أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقطع الجرس‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

8903-وعن جابر قال‏:‏ أمر النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها بالأجراس أن تقطع‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف وفيه توثيق لين،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8904-وعن أنس قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع صوت جرس فقال‏:‏

‏"‏الملائكة لا تتبع رفقة فيها جرس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يوسف بن ميمون وهو ضعيف وقد وثقه ابن حبان،وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

8905-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقرب الملائكة عيراً فيها جرس ولا بيتاً فيه جرس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

8906-وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقطع الأجراس‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جرير بن المسلم ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات‏.‏

وقد تقدم حديث عمر في باب التماثيل‏.‏